الصحة البدنية

ممارسه الرياضه للاطفال….

September 26, 2017

ممارسه الرياضه

إن النشاط البدني مهم للأطفال – ويمكن أيضا للولدين ان يحفزوا ويشجعوا اولادهم في الوقت المخصص للعب وبعض الأنشطة ايضا.

لقد ثبت ان النشاط البدني للأطفال يساعد في تمنيتهم:

بدنياً: يساعد الأطفال في الحفاظ على وزن صحي، ونظام صحي للقلب والأوعية الدموية، كذلك التمتع بصحة جيدة للعظام والعضلات، ويلعب دوراً مهما في تطوير وتنسيق الحركة؛

نفسياً: ارتباط النشاط البدني أيضا بخفض مخاطر القلق والاكتئاب عند الأطفال؛

اجتماعياً: مشاركة الاطفال في النشاط البدني يعطي الأطفال فرصة للتفاعل مع الآخرين في بيئة ممتعة ومريحة وتساعد على تنمية احترام الذات والثقة بالنفس.

كم من الوقت يحتاج الاطفال لممارسه اي نشاط بدني؟

بمجرد ان يصبح الأطفال قادرون على السير بمفردهم – الأطفال الصغار وما فوق-، فإنه يوصي بأنهم يمارسون نشاطا بدنيا لمدة 180 دقيقة على الأقل كل يوم. يمكن بناء المدة المرجوة خلال فترة وجيزة – إن الـ 180 دقيقة جيدة جدا خلال اليوم وذلك من خلال النشاط الخفيف او المعتدل او ممارسة رياضة شاملة فعلي سبيل المثال يعد المشي من الانشطة الخفيفة وكما يعد القفز والسباحة والجري المتسارع من الانشطة المعتدلة اما اللعب النشط فعلي سبيل المثال العاب الكرة المختلفة والعاب المياه المختلفة.

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين خمسة إلى 18 عاما ينبغي أن تكون المشاركة في مالا يقل عن 60 دقيقة من النشاط المعتدل على ان تتراوح تلك الأنشطة ما بين العاب رياض الاطفال الي رياضة الجري او الرياضات الأخرى.

ثلاثة أيام في الأسبوع على الاقل، ينبغي أن تتضمن هذه الأنشطة أنشطة تقوية العضلات، مثل تمرينات الرفع، وأنشطة تقوية العظام مثلا الجري.

هل اللعب عامه يحسب من ضمن الأنشطة؟

يوصي بأن تكون فترة الانشطة للأطفال الصغار جزء من 180 دقيقة اما ما تتراوح اعمارهم بين خمسة سنوات إلى 180 سنه فتكون 60 دقيقة يوميا.

إن الانشطة المعتدل والنشطة على السواء تساعد على تنمية المهارات الحركية والتنسيق الحركي في الأطفال، وتشمل هذه الأنشطة علي:

الانشطة المعتدل نط الحبل، التنقل والقفز.

الانشطة النشط – تسلق الجبال، ركوب دراجة، ألعاب الكرة والالعاب المائية

كيف يساعد اولياء الامور في تحقيق ذلك؟

إن الاطفال تقلد وتتعلم من البيئة المحيطة بهم وفيما يلي بعض النصائح لتشجيع الأطفال على أن يكونوا أكثر نشاطا:

الحد من مشاهده التلفاز (تاب، الكمبيوتر، الالعاب الإلكترونية) يكفي ساعة واحده في اليوم.

كن قدوة لطفلك وحد انت من مشاهده التلفاز واستخدام المحمول وابدا بنشاط فعلي بدني.

مارس معهم مجهود بدني بشكل روتيني يومي فمثلاً المشي قبل او بعد المدرسة.

السماح بأي نشاط قبل الواجب المدرسي لمده 30 دقيقه يوميا.

إذا لم يكن لأطفالك نشاط رياضي تقليدي يومي، حاول ايجاد انشطة بديلة لهم مثل سكات بورد، الطائرة الورقية فهذه الاشياء لها اماكن لممارستها في دبي.

حاول ان تنظم انشطة ما بعد الدوام المدرسي مع الأصدقاء، وقم بعمل مجموعة من الاصدقاء وأخذ الأطفال إلى الحديقة لمدة ساعة بعد المدرسة في الأشهر التي يتحسن فيها الجو، وممكن أخذهم إلى حمام السباحة في الفصول الحارة وغالباً ما يميل الأطفال الي الحركة والنشاط عندما يكون أصدقائهم معهم..

ومن المحبب ايضا للأطفال استكشاف هوايات جديدة وإيجاد أنشطة جديدة للاستمتاع بها من خلال حياتهم اليومية، عندما تجري الأسرة نشاطا بدنيا معا يتيح لهم فرصة اللعب والتمتع مع بعض في نفس الهوايات وهذا يقربهم كأسره مع بعضهم البعض.

فريق أم-ماجزين

 

قد يعجبك ايضا